نصائح عامة في علاج النحافة وزيادة الوزن وفتح الشهية المسدودة

تصنيفات |

قدم خبراء التغذية نصائح كثيرة لمن يرغب في النحافة والمحافظة على الوزن، لأن هذه الفئة تشكل أغلبية، لكن هناك قسم آخر يعاني من النحافة ويبحث عن حمية وإرشادات خاصة لزيادة الوزن. المسألة هنا تبدو عكسية، فيمكن لمن يرغب في النحافة متابعة نصائح حميات البدانة وفعل العكس، كما يمكن لمن يعاني السمنة أن يقرأ نصائح التسمين ويفعل العكس. وإليكم نصائح علاج النحافة وزيادة الوزن لمن يعاني من مشكل النحافة:

اكتشاف الأسباب وعلاجها:
يجب البحث عن أسباب نحافة الشخص هل هي مرض عضوي أو نفسي أو وراثي، والاجتهاد في علاجها، مع استشارة الطبيب ومراجعة اخصائي التغذية الذي يحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص بالنسبة لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعيا. وننصحك بقراءة:

تشخيص النحافة.
أسباب النحافة.
علاج النحافة.

تطبيق الهرم الغذائي وأنظمة زيادة الوزن:
إتباع مقترحات الهرم الغذائي في الحصص التي يجب تناولها يوميا، و إتباع حميات و أنظمة غذائية لزيادة الوزن حتى يحصل الشخص على حاجته اليومية من المواد الضرورية. وننصحك بقراءة:

مقترحات الهرم الغذائي.
حميات زيادة الوزن.

تنظيم مواعيد وعدد الوجبات :
يجب تنظيم عدد الوجبات وعدم إهمال تناول وجبة من الوجبات، ويفضل أكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلا من وجبات كبيرة وقليلة، فمثلا يحتاج النحيف الى ثلاث وجبات رئيسة وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغذاء والثانية بين الغذاء والعشاء والأخيرة قبل النوم، إن هذا يسهل على الجسم عملية الهضم وامتصاص الطعام بصورة أفضل وأكثر فائدة في زيادة الوزن، وهو كذلك حل لمن يعاني من فقدان الشهية. ويجب الانتباه إلى ضرورة:
- التغيير في الوجبات لطرد الملل.
- بدء الوجبة بالطبق الرئيس وتأجيل السلطة والفاكهة لآخر الوجبة.
- تناول الحلوى والمشروبات بعد الوجبة وليس قبلها حتى لاتقل الشهية.
- تجنب شرب الماء والسوائل قبل وأثناء الوجبات لأن ذلك يضعف الأنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم و يملأ المعدة و يقلل الشهية ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة.

تنظيم كمية ونوعية الطعام :
تناول كميات كافية من الأطعمة والأغذية الجيدة المختلفة مع التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات والسعرات الحرارية والمواد الدهنية والكربوهيدرية الضرورية لزيادة الوزن‏. وننصحك بقراءة:

 أغذية زيادة الوزن و فتح الشهية لمن يعاني النحافة.
السعرات الحرارية والبروتينات والدهنيات والكربوهيدرات لمن يعاني النحافة.

اتباع الإرشادات الخاصة بالطعام لزيادة السعرات الحرارية:

وهنا ننصح بقراءة:
نصائح وإرشادات خاصة بالطعام لزيادة السعرات الحرارية لمن يعاني النحافة.


ممارسة الرياضة :
يفضل ممارسة الرياضة بانتظام لمن يعانون النحافة فهي تقوي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلا من زيادة الدهون، كما أنها تفتح الشهية لأنها تسرع عملية الهضم، وتقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة. و خاصة بعض تمارين رياضة كمال الأجسام المخصصة لزيادة الوزن و التي تتمثل و بصفة عامة على رفع أوزان ثقيلة بمرات تكرار قليلة و التي بدورها تقوم على تحفيز الجسم على استبدال الخلايا و زيادة عددها و ضخامة حجمها، لكن بدون إجهاد للجسم لعدم الرغبة في فقدان الكثير من السعرات الحرارية يوميا.

النوم والراحة البدنية والنفسية :
- النوم والراحة مهمين جدا لعلاج النحافة، لذلك يجب إعطاء الجسم كفايته منهما خاصة بعد التمارين الرياضية، و عدم السهر إلى ساعات متأخرة من الليل. إذ يجب النوم لمدة 10 إلى 14 ساعة يوميا، ويستحسن ذلك بعد تناول الطعام، مع الحصول على فترة راحة لمدة ساعتين على الأقل في منتصف النهار.
- ابتعد قدر الإمكان عن المشاكل والضغوط النفسية التي تضعف الشهية وبالتالي تنقص الوزن.
- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم، فهي تعطيك نوما هادئا وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.
- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهي تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئنا.
- تناول الطعام مع رفقة محببة في الهواء الطلق وأماكن مفتوحة هادئة.
- تعرض للشمس فهي تحسن الصحة وتفتح الشهية.

الإقلاع عن التدخين:
إذا كنت من المدخنين فننصحك بالاقلاع عن التدخين ومشتقاته بجميع انواعها، لأنها تفقد الشهية إلى الطعام، وتؤثر على الصحة العامة.

يمكن استعمال المستحضرات المقوية والفاتحة للشهية:
يمكن إستعمال بعض المستحضرات المقوية و التي تزيد الوزن مثل الحبوب والبودرة أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية،
كما يمكن تناول الأدوية الفاتحة للشهية والتي تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب 6، وطبعا هذا بإستشارة الطبيب أو خبير التغذية. وننصحك بقراءة: 
أدوية علاج النحافة و زيادة الوزن.

إقرأ أيضا:
وصفات غذائية لعلاج النحافة.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق