وصفات غذائية لعلاج النحافة وفتح الشهية وتسمين الجسم

تصنيفات |

تتدخل الأعشاب والمشتقات الحيوانية في زيادة الوزن وعلاج النحافة باعتبارها مصادر طبيعية تفتح الشهية وتسمن وتغذي وتقوي الأجسام الهزيلة. و هذه بعض الوصفات الطبية المكونة من الأعشاب والتي لها مفعول ممتاز على النحافه:

الحلبة :
اقرأ التفاصيل: وصفات الحلبة.
التين واليانسون :
إقرأ التفاصيل: وصفات التين واليانسون.
حب العزيز :
هو عبارة عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول.
الوصفة 1: يؤخذ حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء ليلة كاملة، بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل أو السكر، ثم يشرب لمدة أسبوعين، والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة.
الوصفة 2: يطحن حب العزيز مع الحلبة والمكسرات مثل اللوز والفستق، ويؤخذ مع كأس حليب، أربع مرات في اليوم شهر كامل.
العنب الأسود + الدردار :
توضع قبضة اليد من العنب الأسود في وعاء، ويضاف له قبضة اليد من الدردار، ويصب فوقه نصف لتر ماء، ويترك لينقع لمدة نصف ساعة، ثم يهرس بعد ذلك ويشرب كاملا بمعدل مرة واحدة في اليوم.
حشيشة الدينار :
تمزج 30 جراما من مسحوق حشيشة الدينار مع ثلاث ملاعق عسل نقي، وتؤكل بمعدل مرتين في اليوم.
المغات + السمسم + المحلب + اللوز الحلو + الجوز + جوزة الطيب + حمص :
يؤخذ كميات متساوية من المغات، السمسم، اللوز الحلو، الجوز، و 50 جرام من الحمص، و 10 جرام من المحلب، وحبة واحدة من جوز الطيب، وتسحق جميعا، ثم يضاف إليها نصف كوب حليب كامل الدسم وملعقتين عسل، ويشرب مرة واحدة في اليوم.
المكسرات المحمرة :
يؤخذ كميات متساوية من اللوز ، الجوز، السمسم، البندق، الفول سوداني مقشر، أبوفروة، الحمص، ثم تحمص فوق النار لمدة 5 دقائق، ثم تبرد وتقسم إلى جزئين جزء يؤكل في الصباح وآخر قبل النوم مع لبن زبادي.
الحبة السوداء :
500 جرام الحبة السوداء، 100 جرام جنسنج، 100 جرام قصب الذريره، تسحق سحقا ناعما، وتحفظ في علبة قاتمة مضادة للضوء ويحكم غطاؤها جيدا، ويؤخذ من هذه الخلطة ملعقة صغيرة قبل الأكل مرة في الصباح وأخرى في المساء.
أم الألف ورقة :
يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الجافة أو من مفروم العشبة الطازجة، وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي، ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15 دقيقة، وبعدها يصفى، ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة.
العسل الأبيض + دقيق الذرة :
يؤخذ ملء كوب دقيق الذرة، ويخلط مع نصف كوب دقيق أبيض عادي، ثم يخلط بالماء بعد أن يضاف قليل من الملح، ويمزج حتى يكون مادة سائلة تشبه الشربة، ثم يصب المزيج في وعاء الكيك، ويوضع في الفرن لمدة عشر دقائق، ثم تخرج الفطيرة من الفرن وتحرك من اناء الكيك، ثم يوضع فوقها ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض، وتؤكل وتعتبر وجبة كاملة وتؤخذ مرة واحدة في اليوم.
الترمس :
يوخذ 250 جرام من بذور الترمس، وينقى جيدا، ثم ينقع في الماء لمدة 24 ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانبا، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار، ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24 ساعة أخرى، ثم يصفى ويؤكل بعد أن يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضا للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.
الشوفان والقمح والشعير :
يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان، القمح، الشعير المنخول، ثم تمزج معا ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط، وعند بداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء ويحرك تحريكا جيدا، ويضاف الدقيق تدريجيا مع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق وتتكون عصيدة رخوة، ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي، وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنها وتعطى للأطفال بشكل أكبر لما فيها من فوائد جمة.
عرق السوس :
مفيد لعلاج فقر، ويمنع عن من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، يوضع منه ملء ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء بارد، ويحرك جيدا، ويشرب مرة واحدة في اليوم.
الخل :
يستعمل خل العنب أو التفاح وذلك باضافته إلى السلطة، وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى كوب ماء، وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء، حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام.
أوراق الجوز :
توضع قبضة يد أوراق الجوز في كوب، ويملأ بماء مغلي، ثم يقلب جيدا، ويترك لمدة 15دقيقة، ثم يصفى، ويشرب على جرعات صغيرة بواقع 1/3 الكوب مع كل وجبة غذائية.
القرفة :
القرفة من التوابل، وهي تحتوي على زيوت طيارة وأهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير. يؤخذ مامقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلى وعاء به ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ويحرك جيدا ثم يفرغ في كوب زجاجي ويمكن تحليله بملعقة عسل نحل ويشرب.
المفتفة :
وهذه الوصفة تستخدم للنحفاء الذين يرغبون في السمنة وهي تتكون من الحلبة البلدي والحبة الخضراء وحبة البركة وعسل النخل النقي وتعرف لدى عطاري مصر بمربى (خرزة البقر) أو مربى الخرزة والطريقة أن تؤخذ أجزاء متساوية من الحلبة والحبة الخضراء وتسحق جيداً ثم يضاف لها ملء ملعقة صغيرة من حبة البركة وتخلط بالعسل الطبيعي حتى تكون على هيئة عجينة رخوة ويؤخذ منها يومياً ملعقة في الصباح وأخرى في المساء مع حفظها في الثلاجة.
لوز + جوز + تمر + عسل :
يعجن ويعمل على شكل كور ويؤكل منه 3 حبات يوميا، هذة الوصفة من عطار.
الخوخ المجفف :
يؤخذ 50 جراما من ثمار الخوخ المجفف ويضاف إلى لتر ماء ويترك على النار حتى يغلي لمدة 5 دقائق ثم يبرد ويؤكل مرة واحدة في اليوم.
الموز + الحليب كامل الدسم :
يؤخذ حبتين موز وتقشر ثم توضع في الخلاطة ويضاف لها كوبا ونصف الكوب حليب كامل الدسم ويخلط بالخلاطة ثم يشرب كاملا وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.
التمر والحليب :
ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات، ثم يؤكل، وتمنع على المصابين بالسكري.
السمسم :
تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يوميا ما مقداره ملء كوب وقد أكد ابن سينا على تميز السمسم في زيادة الوزن.
فول الصويا :
يعتبر فول الصويا غني بمواد استروجنية وبروتين وهو يزيد الوزن حيث يؤكل ما مقداره ملء كوب من الفول يوميا حيث يسلق سلقا جيدا ويؤكل.
الزيزفون :
ويعرف الزيزفون ايضا بالتيليو ويعتبر الزيزفون من الاعشاب الفاتحة للشهية والمقوية للجسم حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ثم يغطى لمدة 15 دقيقة ويصفى ويشرب قبل تناول الوجبات طوال اليوم.
الكاكاو بالحليب :
يعتبر مشروب الكاكاو من المشروبات المغذية والمقوية وعندما يضاف إليه الحليب يصبح ذا قيمة غذائية عالية نظرا لاحتوائه على 50 % من الدهون وارتفاع سعراته الحرارية ويتم استخدام الكاكاو باللبن فى البرامج الغذائية للذين يشكون من النحافة وضعف الشهية.
تؤحذ 4 ملاعق كاكاو، 3 ملاعق شيكولاتة سائلة، كوب ونصف لبن رائب، 5 ملاعق سكر.
يضرب كل من اللبن والسكر فى الخلاط، ثم يضاف الكاكاو والشيكولاتة السائلة حتى يمزج الخليط جيدا، ثم يوضع ساعة كاملة فى الثلاجة ويشرب مثلجا.
الحلوة الطحينية + الزبادي :
يخلط ملعقتين من الحلوه الطحينيه مع علبه صغيره لبن زبادي ويؤكل على الريق.
أوراق الجوز :
يوضع مقدار ملعقة متوسطة من أوراق الجوز في كوب ماء حار مدة ربع ساعة ثم يُصفى ويشرب كوب بعد الغداء بساعتين وكوب بعد العشاء بساعتين .
العنبر :
أكل العنبر وهذا معروف بأنه يسمن كذلك اكثر من اكل التين والزبيب والحمص .
الزعتر :
يعتبر الزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط حيث يستعمل على نطاق واسع كمشهي وايضا يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم ويؤكل مع الخبز.
الكرفس :
الكرفس أحد النباتات المشهورة التي تستعمل مع السلطة أو يؤكل كما هو أو يعمل منه مسلوقاً والكرفس يحتوي على أهم المواد المفيدة لجسم الإنسان مثل فيتامينات أ،ب،ج وكذلك معادن الكالسيوم واليود والحديد والنحاس والمنجنيز، والماغنيسوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، ويعتبر من فواتح الشهية المشهورة.
الكزبرة :
تحتوي الكزبرة على الحديد والتي تؤدي بدورها إلي زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم النحيف وكذلك يحسن هيموجلوبين الدم ويجب ان يتناول الشخص بذور الكزبرة على هيئة مسحوق حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويسف بعد كل وجبة غذائية أو يمكن وضع هذه الكمية مع السلطة وأكلها جميعا والمدة الزمنية لاستخدام الكزبرة شهر كامل.
الكمون :
يعتبر الكمون من أشهر التوابل ومن أشهر المشهيات وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشه هو ذر مسحوق الكمون على شرائح الطعام مع قليل من الخل.
الشاكوريا الخضراء :
من المعروف أن للشاكوريا الخضراء الطازجة تأثيرا لفتح الشهية ومعروف أن فقراء الفلاحين يعتمدون عليها كغذاء رئيسي مع الجبن وخاصة الجبن القديم المعروف "بالمش" ويمكن أكل أي كمية منها فهي مهضمة وفاتحة للشهية.
القرنبيط :
القرنبيط عبارة عن نبات شتوي ولايؤكل عادة مطبوخا ويعتبر القرنبيط حسب الأبحاث من أكثر الخضروات تقوية للجسم نظرا لاحتوائه على الفوسفور ويجب عدم تناوله مع الفول السوادني لكي لايحدث انتفاخات او غازات في المعدة.
الفجل :
ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة مامقداره 4إلى 5فصوص ويجب أن يكون صغيراً وطازجاً وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخل فهو عديم الفائدة. ويعتبر الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديد والمنجنيز يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي وكذلك مرضى الكبد.
الحمص :
بذور الحمص غنية جداً بالمواد البروتونية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكبريت والكالسيوم والحديد وهو مفيد جداً ومسمن في نفس الوقت. ويتناول الشخص حفنة واحدة من الحمص في منتصف وجبة غذائية فقط خلال اليوم الواحد. ويجب عدم تناول الحمص أو الإفراط في تناوله من قبل اصحاب المعد الضعيفة حيث إنه ثقيل الهضم.
الخردل :
إن استعمال بذور الخردل المسحوقة باعتدال مع الطعام يفتح الشهية ويتناول الشخص الخردل بمعدل خمس حبات فقط قبل وجبة الغذاء ويمكن طحنها ورشها فوق الأرز أو الخضار أو السلطة. يجب عدم استخدام الخردل من قبل المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبد والقلب والروماتزم مهما كانت الأسباب.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق