أسباب النحافة وفقدان الشهية، وكيف تعرف سبب النحافة الخاص بك؟

تصنيفات |

باعتبار النحافة مشكلة جمالية وصحية فهي تحتاج إلى علاج، وعلاج النحافة يكون باكتشاف السبب وعلاجه، وهناك أسباب عديدة ينتج عنها الإصابة بالنحافة ونقصان الوزن وفقدان الشهية للأكل، فماهي أسباب النحافة؟ وما هي أسباب فقدان الشهية؟ وكيف نعرف سبب نحافة شخص نحيف؟ سنجيب عن هذه الأسئلة باختصار:
أسباب النحافة :
العيوب الغذائية :
النحافة تنشأ اساسا من سوء التغذية الناتج عن عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة، والذي لا يعني قلة كمية الطعام المتناول، وإنما عدم تناول أطعمة متنوعة وصحية تحتوي على مقادير مناسبة من القيم الغذائية من البروتينات والسعرات الحرارية والفيتامينات والأملاح والنشويات التى يحتاجها الجسم يوميا أو بذل مجهود كبير أوحركة شديدة لايقابلها غذاء كافي. وهذا يعني أن النحافة قد تنتج عن أحد الأسباب التالية:
- عدم تناول السعرات الحرارية الكافية في اليوم الواحد، بسبب نقصها في نوعية الطعام المتناول، أوبسبب قلة كمية الطعام نفسه.
- استهلاك السعرات الحرارية بكثرة بسبب زيادة المجهود البدني اليومي.
- إتباع أنظمة غذائية خاصة لتخفيف الوزن والاستمرار بها إلى حد الوصول إلى النحافة ومن ثم عدم القدرة على استرجاع الوزن الطبيعي.
ويكون الحل بالإستعانة بشخص متخصص في مجال التغذيه لتقديم النصح المناسب فيما يتعلق بالنظام الغذائي المناسب.
الأسباب الوراثية :
الوراثة تلعب دورا هاما في النحافة، فهناك من هو نحيف لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء، وحتى لو استهلك كمية كبيرة من الطعام فإن الوزن لن يزيد بسرعة مضطردة. وقد يكون توارث النحافة ناتج عن مرض وراثي كذلك.
الأمراض العضوية :
معظم الأمراض العضوية قد تسبب النحافة ونذكر منها:
- اضطرابات الجسم
- فرط افرازات الغدة الدرقية، الغدد الصماء
- اضطرابات الجهاز الهضمي وأمراض المعدة والأمعاء
- مرض السكري
- الأنيميا المنجلية أو فقر الدم الشديد.
- اضطرابات الجهاز الهضمي: بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم، المرتبطة بسوء الهضم أو وجود الطفيليات والديدان والأميبا المسببة للاسهال المستمر، والتي لا تجدي معها التغذية السوية، وتأتي بسبب انعدام النظافة، ولعلاج النحافة يجب التخلص منها..
- الإصابة ببعض الأورام أو كنتيجة لعلاجها.
- الإصابة ببعض الأمراض مثل البول السكرى والدرن.
كما أن هناك أمراضا خطيرة تسبب نقصا كبيرا في الوزن مثل السرطان والسل والايدز.
وعلى العموم يكون الحل فى الذهاب لطبيب وعمل تحليل غدة درقية وتحاليل بول وبراز وتحاليل دم فيكشف السبب مرضي.

أسباب فقدان الشهية :
إن فقدان شهية الطعام لأمر عادي ويحدث كثيرا لدى فئة من الناس وفي مختلف الاعمار ويخضع لعوامل كثيرة قد يكون احدها سببا كافيا لفقدان شهية تناول الطعام أو ربما لنوع محدد من الأطعمة بصفة خاصة، ومن أهم هذه العوامل:
- العامل النفسي، حيث أن الانفعالات والقلق والتوتر والحزن والاكتئاب تفقد الانسان قابليته للاكل، علما ان الكتئاب قد ينتج بسبب إدمان التدخين والخمور والمخدرات.
- الهوس، القهم، النهام العصابي يجعل الشخص يخاف من الإصابة السمنة أو اضطرابات قد تزيد من معدل حرق الطعام
- الأمراض العضوية: إذ يعتبر ضعف الشهية عرضا هاما لعدة أمراض، بل ويعتبر ايضا من احد الاسباب الرئيسية لكثير من الأمراض التي تنتج عن ضعف التغذية مثل فقر الدم والانيميا وخلاف ذلك.

كيفية معرفة سبب النحافة :
ولاكتشاف سبب النحافة لدى الشخص يجب إجراء تحاليل متكاملة ترصد بدقة الحالة الصحية للمريض لأن العلاج والتخلص من المشاكل التي تعوق أجهزة الجسم المختلفة من الاستفادة من الأكل يساعد في التخلص من النحافة والوصول إلى الوزن المثالي.
والطبيب البشري أو النفسي الجيد يمكن ان يضع اصبعه على السبب الذي يؤدي إلى ضعف الشهية لدى المريض، وعندها يمكن وصف العلاج المناسب وتحديد الاساليب المناسبة لفتح الشهية للأكل.
فإذا تبث ان الشخص لايعانى من أى من الاسباب السابقة فهنا يمكن أن تكون الأسباب وراثية بمعنى أن يكون الأب أو الأم أجسامهم نحيفة وبالتالي الأولاد عندهم نفس المشكلة.


من سلسلة مقالات:
ملف كامل عن مشكل النحافة .. تشخيص، أسباب، علاج، نصائح، أغذية، وصفات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق