علاج النحافة يكون باكتشاف السبب ثم علاجه

تصنيفات |

من الصعب على النحيف زيادة وزنه، مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد، بل هو أصعب من خسارة الوزن، و ذلك يرجع بالأساس إلى طبيعة جسمه و جيناته الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الأيض وحرق الغذاء لديه، أو لأنه يمتلك عددا أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله أو لأنه ببساطة غير حريص على الأكل. ولكن يمكن ذلك بالإرادة والصبر والعمل المستمر وعدم الملل من المحاولات واتباع الوسائل الفعالة، مع الثقة بالنفس والرضى بالجسم، وعدم التذمر، لأن الجانب النفسي مهم جدا في العلاج.
علاج النحافة يكون باكتشاف ومعرفة السبب أولا ثم علاجه للتخلص من المانع الذي يحول دون زياد الوزن، وقد يحتاج الشخص النحيف للاستشارة الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها.


إذا كان سبب النحافة مرض عضوي أو نفسي :
فالحل بالنسبة للمصاب بفقر الدم مثلا يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه، وكذلك بالنسبة للمصاب بخلل في الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع. وبعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي.

إذا كان سبب النحافة غذائي :
يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي. فإذا كانت النحافة ناتجة عن الحركة الشديدة، فهنا يجب تناول الغذاء بمقدار الحركة أي طاقة مقابلة لمجهود، ويمكن مراجعة أخصائي التغذية الذي يحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص بالنسبة لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته لانه يجب أن يحصل الفرد على كمية من السعرات تفوق إحتياجاته ويكون ذلك بالتدريج ووفق نظام غذائي وبالطبع تناول قدر كاف من النشويات والبروتينيات والدهنيات والأملاح والفيتامينات فالعلاج مركز على نوعيه الطعام وليس كميته. مع ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة لكى تزيد الشهية كما أنها تقوي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلا من زيادة الدهون في البطن فقط وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة. وننصحك بقراءة: 

أغذية زيادة الوزن و فتح الشهية لمن يعاني النحافة.

أما إذا كان سبب النحافة وراثي :
فالعلاج يكون بما يسمى التسمين أو بناء الجسم وهي عملية صعبة جدا حيث إن التخسيس يعد أسهل بكثير منها لأن الهدم أسهل من البناء، و يلجأ بعض الأطباء إلى الرياضة المكثفة لتكوين العضلات وزيادة حجم بعض مناطق الجسم تحت اشراف متخصص، وقد تصل الزيادة الشهرية إلى 2 كيلو في الشهر، وهي بالطبع الاتجاه الأفضل بدل الاعتماد فقط على زيادة الدهون، والتي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وقد لا يزيد الوزن بل يصاب الشخص النحيف بمرض يكون مقدمة لأمراض أخرى مرتبطة بالضغط أو انسداد الشرايين على المدى الطويل.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق