تشخيص النحافة .. كيف تكتشف أنك نحيف؟

تصنيفات |

نعلم أن النحافة مشكلة جمالية وصحية للنساء والرجال .. واليوم سوف نتعرف على كيفية اكتشاف ما إذا كان الشخص مصابا بالنحافة أم لا، وذلك من خلال دراسة ماهية النحافة، و أعراضها، و أنواعها و الفرق بينها وبين الرشاقة.

ماهي النحافة؟
النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي قليلا أو كثيرا، ويكون الشخص نحيفا عندما يكون مؤشر كتلة الجسم B.M.I لديه أقل من 18.5 (وزن الجسم بالكيلو جرام على مربع الطول)

وهناك قاعدة بسيطة تنطبق على اليافعين والشباب والبالغين وكبار السن، الذين يزيد طولهم عن 120 سم. حيث نطرح ما مقداره 100سم من الطول فيكون المقدار الباقي هو الوزن الصحيح المناسب للشخص ويكون محسوبا بالكيلوجرام، فلو كان شخص طوله 170سم فإن وزنه سيكون 170 - 100 = 70كيلوجراماً ومن نقص عن ذلك الوزن مثلاً فيكون نحيفا.

أعراض النحافة
:

- نقص الوزن عن المعدل الطبيعي.
- الوجه شاحب ويظهر عليه علامات الإرهاق مصحوبة بعلامات الشيخوخة المبكرة.
- جفاف الجلد.
- تحتل منطقة الجفنين موجه من الإحمرار.
- بهتان على الشفتين.
- هالات سوداء تحت العين تطوقها احيانا بقع زرقاء.
- تصاب العضلات المخاطية بالتمدد.
- يصبح الشعر قاسيا جافا أو خشنا معقدا وأحيانا يتساقط.

الفرق بين النحافة والرشاقة؟
الرشاقة ليس معناها النحافة فخبراء التغذية وأطباء السمنة والنحافة يؤكدون أن النحافة مشكلة حقيقية، ويكون الشخص نحيفا عندما يقل وزن الجسم ‏15%‏ أو أكثر عن الوزن.


وهناك نوعان للنحافة:
-‏ النحافة البسيطة‏: وفيها تكون عضلات الجسم في حالة لابأس بها ومقاومته للأمراض عادية والحالة العصبية متزنة‏ وقوة التحمل جيدة‏.
- ‏ النحافة الزائدة او الشديدة‏:‏ وهي عادة تكون مصحوبة بسوء التغذية وضعف العضلات ويكون الشخص قليل التحمل عصبيا وجسديا‏، ومعظم الذين يعانون من النحافة الزائدة يشكون من اضطرابات هضمية‏.


سيكون لنا حديث عن متى تقول ان جسمك نحيف وماهي الأسباب وماهو العلاج الأمثل لها وماهى أهم النصائح لاستعادة الوزن المثالى بدون ديفوهات فى الجسم وماهي الوصفات الطبيعة المساعدة فى العلاج.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق