السعرات الحرارية والبروتينات والدهنيات والكربوهيدرات لمن يعاني النحافة

تصنيفات |

من بين النصائح العامة في علاج النحافة، تنظيم كمية ونوعية الطعام الذي يتناوله من يعاني من مشكل النحافة، إذ عليه تناول كميات كافية من الأطعمة الجيدة المختلفة مع التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات والسعرات الحرارية والمواد الضرورية التي تزيد الوزن‏.


السعرات الحرارية :
يجب ان تحتوي الأغذية على سعرات حرارية عالية تفوق احتياجات النحيف اللازمة لممارسة النشاط المعتاد، وقيم غذائية عالية ايضا، لكي تعود على الجسم بالفائدة، مع مراعاة ان تكون الزيادة تدريجيا من ‏50%‏ إلى ‏70% .
والانسان البنك فعندما تأكل فأنت تقوم بإيداع كمية من السعرات الحرارية، و عندما تتحرك و تجهد نفسك فإنك تسحب من رصيدك من السعرات في جسمك، لذلك حاول أن يكون ما تودعه من السعرات الحرارية في جسمك أكثر مما تفقده من السعرات الحرارية.

البروتينات :
ويكون التخلص من النحافة بالإكثار من أكل البروتينات التي تعتبر مادة بناء الجسم والعضلات الأساسية وتجديد الخلايا.
وينصح بتناول كمية منها تتراوح مابين ‏100‏ و ‏120‏ غرام يوميا. والبروتينات تنقسم إلى بروتينات حيوانية و نجدها في اللحوم بأنواعها، و الدجاج، و السمك، و البيض، و الحليب الذي يجب شرب من نصف لتر إلى لتر منه يوميا، ومشتقاته. وبروتينات نباتية نجدها بوفرة في فول الصويا، و حبوب الحلبة، و الفول و العدس وغيرها من البقوليات.

المواد الدهنية والكربوهيدرية :
يجب تناول قدر كافي من المواد الدهنية لأنها غنية بالسعرات الحرارية، مع الاهتمام بأن يحتوي الغذاء على المواد الكربوهيدراتية لتزودك بـ ‏50%‏ من السعرات الكلية وتؤخذ في صورة خبز أو حبوب وفاكهة وحلويات وأطعمة سكرية، مع عدم إهمال الاطعمة التي تحتوي على الالياف لما لها من أهمية في علاج الامساك.

بقي أن نشير إلى أن التركيز على المواد الضرورية من سعرات حرارية وبروتينات وغيرها، ما هو إلا إجراء واحد من الإجراءات التي على النحيف اتخاذها، لدى ننصح بالاطلاع على نصائح عامة في علاج مشكل النحافة وزيادة الوزن وفتح الشهية المسدودة. نتمنى لك صحة جيدة.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق