ما هي قواعد التعامل مع الاطفال؟
سواء كنتم آباء او مربيين او لكم علاقة قريبة مع الاطفال وتودون التعامل معهم, هنا تجد الطرق العلمية كيفية التعامل مع الاطفال وتربيتهم.
حددوا السلوك المراد تغييره:
يمكن للآباء الحصول على نتائج إيجابية عندما يركزون على أمور ملموسة بدلا من الأمور المجردة فإذا لاحظتم أن طفلكم غير منظم فلا تطلبوا منه مثلا أن يكون منظما بل اشرحوا له بأنكم تريدون منه مثلا أن يجمع لعبه قبل التوجه للعب في الخارج
اشرحوا بوضوح لطفلكم ما الذي تريدونه منه وبينوا له كيف يفعل ذالك:
إذا كنتم تريدون أن يتوقف طفلكم عن الشكوى والأنين لأنه يريد شيئا ما فاشرحوا له طيف يطلب ذالك الشيء فأنتم عندما تقودون طفلكم خطوة خطوة لتحقيق الشيء الذي يرغب به فإنكم تساعدونه على أن يفهم بدقة ما الذي تريدونه منه وكيف تريدونه أن يتصرف
اطروا على الطفل عندما يلتزم بالسلوك المرغوب فيه:
لا توجهوا الإطراء إلى الطفل بل إلى العمل الذي قام به فيمكنكم مثلا أن تقولوا إنك تجلس هادئا هذا شيء جميل, بدلا من أن تقولوا أنت لطيف لأنك تجلس بهدوء فركزوا مديحكم وتوبيخكم دائما على سلوك الطفل لأن السلوك هو ما تريدونه ضبطه ومهم جدا الفصل بين الشخص والسلوك
امتدحوا السلوك الجيد دائما:
عندما تمتدحون جميع التصرفات الجيدة التي يقوم بها الطفل فإنكم تذكرونه بما تنتظرونه منه وتواصلون تقديم القدوة الحسنة له فالأهل الذي يريدون أن يكون تعليمهم لطفلهم ناجحا من مصلحتهم أن يقدموا له القدوة الحسنة والمديح يذكر بالطريقة الجيدة في التصرف
لا تدخلوا في صراعات مع أطفالكم:
عندما تلزمون الطفل بعمل معين يكرهه مثلا الذهاب إلى النوم أو انتهاء وقت اللعب فقد يواجه ذالك بالصراخ فتدخلون معه في صراعات منهكة له ولكم وللمساهمة في حل المشكل, الجاوا إلى إحالة السلطة طرف محايد وهو الساعة المنبهة وشرح الأمر للطفل بأنه تم تحديد وقت كافي للعبه وعند دق الساعة فهذا منبه لانتهاء وقت اللعب
لا تلعبوا دور المؤرخ:
عليكم نسيان تجاوزات الأطفال الماضية وعدم نبشها وذكرها باستمرار فإذا ارتكب الطفل خطأ وأنتم تذكرونه به بشكل دائم فإن ذالك يؤدي إلى دفعه إلى الامتعاض ومعاودة ارتكاب الخطأ فما حدث قد حدث ومن الأفضل التركيز في المستقبل بدلا من التشبت بالماضي فتذكير الطفل بأخطائه يذكره فقط بما يجب ألا يفعله عوض أن يعلمه ما يجب أن يفعله وفوق ذالك فإن مثل هذا التصرف يقود الأطفال إلى سهولة ارتكاب الأخطاء.
يمكن للآباء الحصول على نتائج إيجابية عندما يركزون على أمور ملموسة بدلا من الأمور المجردة فإذا لاحظتم أن طفلكم غير منظم فلا تطلبوا منه مثلا أن يكون منظما بل اشرحوا له بأنكم تريدون منه مثلا أن يجمع لعبه قبل التوجه للعب في الخارج
اشرحوا بوضوح لطفلكم ما الذي تريدونه منه وبينوا له كيف يفعل ذالك:
إذا كنتم تريدون أن يتوقف طفلكم عن الشكوى والأنين لأنه يريد شيئا ما فاشرحوا له طيف يطلب ذالك الشيء فأنتم عندما تقودون طفلكم خطوة خطوة لتحقيق الشيء الذي يرغب به فإنكم تساعدونه على أن يفهم بدقة ما الذي تريدونه منه وكيف تريدونه أن يتصرف
اطروا على الطفل عندما يلتزم بالسلوك المرغوب فيه:
لا توجهوا الإطراء إلى الطفل بل إلى العمل الذي قام به فيمكنكم مثلا أن تقولوا إنك تجلس هادئا هذا شيء جميل, بدلا من أن تقولوا أنت لطيف لأنك تجلس بهدوء فركزوا مديحكم وتوبيخكم دائما على سلوك الطفل لأن السلوك هو ما تريدونه ضبطه ومهم جدا الفصل بين الشخص والسلوك
امتدحوا السلوك الجيد دائما:
عندما تمتدحون جميع التصرفات الجيدة التي يقوم بها الطفل فإنكم تذكرونه بما تنتظرونه منه وتواصلون تقديم القدوة الحسنة له فالأهل الذي يريدون أن يكون تعليمهم لطفلهم ناجحا من مصلحتهم أن يقدموا له القدوة الحسنة والمديح يذكر بالطريقة الجيدة في التصرف
لا تدخلوا في صراعات مع أطفالكم:
عندما تلزمون الطفل بعمل معين يكرهه مثلا الذهاب إلى النوم أو انتهاء وقت اللعب فقد يواجه ذالك بالصراخ فتدخلون معه في صراعات منهكة له ولكم وللمساهمة في حل المشكل, الجاوا إلى إحالة السلطة طرف محايد وهو الساعة المنبهة وشرح الأمر للطفل بأنه تم تحديد وقت كافي للعبه وعند دق الساعة فهذا منبه لانتهاء وقت اللعب
لا تلعبوا دور المؤرخ:
عليكم نسيان تجاوزات الأطفال الماضية وعدم نبشها وذكرها باستمرار فإذا ارتكب الطفل خطأ وأنتم تذكرونه به بشكل دائم فإن ذالك يؤدي إلى دفعه إلى الامتعاض ومعاودة ارتكاب الخطأ فما حدث قد حدث ومن الأفضل التركيز في المستقبل بدلا من التشبت بالماضي فتذكير الطفل بأخطائه يذكره فقط بما يجب ألا يفعله عوض أن يعلمه ما يجب أن يفعله وفوق ذالك فإن مثل هذا التصرف يقود الأطفال إلى سهولة ارتكاب الأخطاء.