لماذا أزرار قميص النساء على اليسار بينما الرجال على اليمين؟

تصنيفات | .

هل سبق لك أن لاحظت أن تموضع الأزرار فـــــي أقمصة النساء يختلف عـــــن تموضعها فـــــي أقمصة الرجال؟ الأمر ليس مجرد تمييز بين الجنسين فـــــي الملابس، وإنما له جذور تاريخية، اختلف البعض حولها حسب موقع «ستايلبوك. دي إيه» الألماني.

لماذا أزرار قميص النساء على اليسار بينما الرجال على اليمين؟
ففي البدء، كانت الأزرار مجرد زينة للملابس؛ إذ لم تكن لها وظيفة ربط الملابس بعضها ببعض، وكانت الأزرار تقتصر فقط على طبقة الأغنياء؛ لأنها كانت غالية الثمن، فقط ابتداء مـــــن القرن الـ13؛ أصبحت للأزرار وظيفة عملية.
ترجح إحدى الفرضيات سبب وجود أزرار الرجال على اليمين؛ كون الرجال فـــــي القرن الـ16 كانوا يستخدمون السيوف فـــــي المعارك، وبما أن أغلب الرجال يستخدمون يدهم اليمنى فـــــي مسك السيف؛ كانوا يستخدمون يدهم اليسرى فـــــي فك أزرار قمصانهم وستراتهم بسرعة؛ ليكونوا قادرين على الحركة بشكل أسلس، لذلك كان إجباريًا على الخياطين فـــــي ذلك الزمن وضع الأزرار فـــــي الجانب الأيمن.
لماذا أزرار قميص النساء على اليسار بينما الرجال على اليمين؟
كما يقال إن الرجال كانوا يتمكنون بسهولة مـــــن إدخال يدهم اليمنى بين زري القميص أو السترة لتدفئتها، بعد استخدامها مطولاً فـــــي المسايفة، وكمثال على ذلك صورة نابليون بونابرت الشهيرة؛ وهو يدخل يده اليمنى بين زري سترته.
وحسب موقع «ستايلبوك. دي إيه» فإن الأمر كان مختلفًا لدى النساء فـــــي تلك الفترة؛ إذ اعتدن فـــــي الطبقات الغنية أن يرتدين ملابسهن بمساعدة الخادمات، اللاتي كنّ يستخدمن اليد اليمنى فـــــي تزرير الملابس، وبالتالي كان أسهل بالنسبة لهن وجود الأزرار على اليسار.
لماذا أزرار قميص النساء على اليسار بينما الرجال على اليمين؟
بينما ترجح فرضية أخرى وجود أزرار قمصان النساء على اليسار؛ لكون الجهة المفتوحة بين الزرين تظهر مناطق مـــــن أجساد النساء، فكن يضعن الأزرار فـــــي اليسار؛ لأن العادات حينها كانت تحتم على النساء الوجود يسار أزواجهن، وبذلك يكون الزوج وحده مـــــن يمكن له النظر إلى تلك المناطق المكشوفة مـــــن جسد زوجته.
وذهبت فرضية أخرى لتقول إن للأمر علاقة بامتطاء النساء للخيل فـــــي وضع جانبي؛ إذ وضعت أزرارهن على الجانب الأيسر؛ حتى لا يتسرب الهواء البارد مـــــن قمصانهن، كما أن هناك رأيًا آخر بهذا الشأن يتعلق بالرضاعة؛ إذ يقال إن النساء يحملن أطفالهن باليد اليسرى، ويفتحن أزرار القميص باليد اليمنى لإرضاعهم، وعندما توجد الأزرار فـــــي اليسار؛ سيكون ذلك أسهل بالنسبة لهن، وفقًا لـ«dw».

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق